المؤسسة تستكمل تنفيذ 3 مشاريع كبيرة للمياه في صعدة



استكملت المؤسسة الوطنية للتنمية والاستجابة الإنسانية(NFDHR)، تنفيذ ثلاثة مشاريع للمياه بمحافظة صعدة، بتمويل من منظمة اليونيسف.
 
وأوضح مدير البرامج المهندس خالد العثماني، أن المؤسسة انتهت مؤخرا من تنفيذ كافة الأعمال لمشاريع مياه نشور بمديرية الصفراء ومشروعين اثنين في وادي بيع+ وذو حنيش بمديرية سحار، وستمد أكثر من 17900 ألف مستفيد في 47 قرية بمديريات الصفراء وسحار بمياه الشرب النقية.
 
مشيراً إلى أن مكونات مشروع مياه نشور شمل توريد مضختين ومولد كهرباء قدرته 84 KW ومنظومتي ضخ عبر الطاقة الشمسية حديثة، بالإضافة إلى تنفيذ شبكة للضخ والاسالة بطول 77 كيلو متر لإيصال المياه النقية والصالحة للشرب إلى 25 قرية في مديرية الصفراء والقرى المجاورة لها في مديريتي كتاف وسحار.
 
وتشمل مكونات المشروع ايضا إنشاء خزان خرساني مسلح تجميعي سعته 200 متر مكعب، وثلاث غرف للضخ والحراسة، وسيستفيد منه 10961 مستفيداً .
 
وفيما يتعلق بمشروع وادي ربيع بمديرية الصفراء، أن المشروع تضمن إنشاء خزان برجي سعته 100 متر مكعب وتوريد منظومة ضخ شمسية، إضافة الى مولد كهرباء بقدرة 65 kw، إنشاء غرفة للضخ ومخزن وإدارة للمشروع، وسيستفيد منه قرابة 3000 مستفيد في 12 قرية بمديرية سحار.
 
وبين المهندس العثماني أن المشروع الثالث الذي نفذته المؤسسة في منطقة ذو حنيش سيستفيد منه 3979 مستفيدا في 10 قرى بمديرية سحار.
 
وأشار إلى أن مكونات المشروع شملت توريد مضخة للمياه ومولد كهرباء بقدرة 84 KW، ومنظومة طاقة شمسية، اضافة الى تأهيل شبكة ضخ بطول 875 مترا وشبكة إسالة بطول 3200 متر.
 
واكد مدير البرامج أن مشاريع المياه التي نفذتها المؤسسة تعد من المشاريع التنموية والمستدامة التي تخدم عدد كبير من السكان وتساهم في حل مشكلة المياه في تلك المناطق.
جدير بالذكر ان مشروع مياه نشور يعد الاكبر من نوعه الذي ينفذ في محافظة صعدة، فيما تعتبر منظومات الضخ الشمسية أكبر منظومات تم تركيبها في المحافظة.