الأخـبـار

قيم نبيلة في العمل الإنساني

قيم نبيلة تجسدها المؤسسة الوطنية للتنمية والاستجابة الإنسانية (NFDHR) خلال تدخلاتها الإنسانية لضمان تنفيذ تلك التدخلات وفق معايير الجودة التي تنتهجها المؤسسة وبما يساهم في تحقيق رضى المستفيدين، ولهذا فأنشطة المتابعة والتقييم ترافق تنفيذ تلك التدخلات في الميدان.

 المرحلة الأولى من عملية صرف المساعدات النقدية غير المشروطة شكلت الخطوة الأولى والأكثر أهمية على طريق تحقيق الأهداف الخاصة بالأمن الغذائي للمستفيدين من مشروع الاستجابة الطارئة المتكاملة للنازحين داخلياً المعرضين للخطر الذي تنفذه المؤسسة الوطنية للتنمية والاستجابة الانسانية (NFDHR) في مديريتي خيران المحرق ومستبأ بمحافظة حجة بتمويل من صندوق اليمن الانساني (YHF).

قامت المؤسسة بالتنسيق المسبق مع السلطة المحلية في المديريات ومندوبي الهيئة الوطنية لتنسيق الشؤون الانسانية لتحديد موعد ومواقع مراكز الصرف، وفق معايير اسفير التي تشترط أن تكون مراكز الصرف قريبة من مناطق تواجد المستفيدين، وبناء على ذلك تم اقرار إقامة ثلاثة مراكز صرف في مديرية خيران المحرق ومركزين اثنين في مديرية مستبأ.

بعد أن استكملت المؤسسة كافة التجهيزات والترتيبات الفنية والمالية والتواصل مع المستفيدين، دشنت عملية الصرف في 9 اكتوبر 2019.

كان لتواجد فرق المتطوعين وموظفي المؤسسة في مراكز الصرف دور إيجابي في تنظيم عملية الصرف التي جرت بسلاسة تامة ودون اية فوضى أو ازدحام، وتوجيه المستفيدين الى لجان الصرف، وتوعيتهم بآلية الشكاوى على الرغم من تعليق كشوفات المستفيدين وارقام الشكاوى في واجهة المراكز .

جرت عملية التوزيع في أربعة ايام، حيث سلمت المساعدات النقدية خلال اليوم الأول لعدد 387 مستفيداً وبنسبة 39.48%، وفي اليوم الثاني حضر 341 مستفيداً لاستلام مساعداتهم وبنسبة 35%، وفي اليوم الثالث وصل الى مراكز الصرف 139 شخصاً لاستلام مساعداتهم وهو ما يشكل 14.18%  من اجمالي عدد المستفيدين.

تخلف عن الحضور خلال الأيام الثلاثة الأولى من عملية الصرف 112 مستفيداً، جرى التواصل معهم من قبل موظفي المؤسسة وإرشادهم الى مواقع ووقت الصرف، حضر منهم 110 مستفيدين في اليوم الرابع واستلموا مساعداتهم المالية، بينما ذهب فريق المؤسسة الى منزل احد المستفيدين الذين لم يستطع الحضور بسبب ظروف مرضه، والمستفيد الأخير تبين بعد قيام فريق المؤسسة بالتحقق من اسباب تخلفه عن الحضور انه غادر مع أسرته المنطقة.

استفاد من المرحلة الأولى لصرف المساعدات النقدية غير المشروطة 980 أسرة يبلغ عدد افرادها 4723 فرد، وهي نفس الأسر التي ستستفيد من مراحل الصرف القادمة.