مركز الحيكل الصحي يستأنف تقديم الخدمات الصحية



لطالما ظل مركز الحيكل الصحي بمديرية ذي ناعم لأشهر شبة مغلقا لأسباب عدة لعل أبرزها مغادرة واستقالة العاملين الصحيين بعد ان عجزت السلطات ذات العلاقة عن دفع المرتبات وعدم استقرار العاملين الجدد الذين استقطبوا من خارج المديرية ومعه تفاقمت المشكلة الصحية في منطقة الحيكل والمناطق المجاورة لها وتوقفت انشطة برامج التحصين والصحة الانجابية ورعاية الاطفال ومعالجة سوء التغذية.
يخدم مركز الحيكل الصحي زماماً سكانياً يقدر بنحو 7200 نسمه.
يقول مدير الصحة بالمديرية احمد حسين العمري :" نعاني من عدم وجود كوادر صحية في المنطقة، وكنا نستقطب عاملين صحيين من مناطق بعيدة ونتعاقد معهم لضمان تشغيل المركز، لكن عدم دفع المرتبات دفعهم لمغادرة المنطقة او الاستقالة، وكنا نضطر مراراً لإغلاق المركز بسبب عدم تواجد العاملين الصحيين".
عند اغلاق المركز كان السكان ينتقلون لمسافات بعيدة ويتحملون تكاليف مالية كبيرة لنقل أطفالهم الى أقرب مرفق صحي في المديرية.
في العام 2020 تدخلت المؤسسة الوطنية للتنمية والاستجابة الانسانية لتنفيذ مشروع الاستجابة الطارئة لخدمات الصحة والتغذية بتمويل من منظمة اليونيسف والذي استهدف تشغيل ودعم 60 مرفقاً صحياً في محافظة البيضاء وكان مركز الحيكل احدى المراكز المرشحة للتدخل فيها.
بدأ فريق المؤسسة في البحث عن حلول تضمن اعادة تشغيل المركز وتحل مشكلة عدم استقرار العاملين الصحيين بالتنسيق مع مكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة.
الاعتماد على خريجين من المعهد الصحي بالمحافظة كان أحد الخيارات العملية لحل مشكلة العاملين الصحيين بشرط ان يكونوا من ابناء مديرية ذي ناعم ليتم ترشيح 2 من طلاب المعهد بالإضافة الى عاملة صحية، تم الاتفاق مع المعهد والهيئة التدريسية على تكثيف برامج التدريس على حزمة الحد الادنى من خدمات الرعاية الصحية الأولية، وقبل ان يبدأ العمل في شهر اكتوبر 2020 تم الحاق العاملين الصحيين المرشحين لبرنامج تدريب عملي في مركز ذي ناعم الصحي في برامج الرعاية التكاملية لصحة الطفل والصحة الانجابية والتحصين ومعالجة سوء التغذية.
أعيد افتتاح مركز الحيكل الصحي مجدد عند تدشين العمل بالمشروع وبدأ العاملين الصحيين العمل منذ اليوم الأول في استقبال الحالات المرضية بعد استكمال الترتيبات اللوجستية في المركز، وكانت فرحة الأهالي كبيرة الذين استبشروا بإعادة تشغيل المركز وتوافدوا على المركز من جديد لمعاينة ومعالجة اطفالهم.
استقبل مركز الحيكل الصحي منذ إعادة تشغيله في العام 2020 مئات الحالات المرضية من مختلف الأعمار والأجناس.