قصص نجاح

اعتماد معايير الجودة في الخدمات الصحية تنقذ المرضى

قبل نحو عامين، لجأ ( الحاج ب ا ح ) الى احد الاطباء بعد ان داهمه ألم شديد ، عله يجد عنده العلاج لمرضه.

جلس الحاج البالغ من العمر 48 عاما ، على سرير الكشف  ، فيما الطبيب يحاول تشخيص حالته ، لينهض من على السرير ويجلس بين يدي الطبيب الذي اخبره بانه مصاب بأحد امراض القلب وعليه تناول ادوية القلب بصورة مستمرة ، لينزل الخبر عليه كالصاعقة ، فلم يفق من صدمته الا وهو امام الصيدلي يطلب شراء ادوية القلب التي وصفها الطبيب ، لكنه لم يكن يعلم انه ضحية تشخيص طبي خاطئ.

ظل (الحاج ب ا ح) يستخدم ادوية القلب لنحو عامين ، فلم تتحسن حالته الصحية ، بل ان جسمه نحل وخارت قواه  بسبب مضاعفات ادوية القلب.

خلال شهر نوفمبر من العام الماضي ، قرر (الحاج ب ا ح) زيارة الفريق الطبي رقم 3 التابع للمؤسسة الوطنية للتنمية والاستجابة الانسانية(NFDHR) في مديرية الصفراء بمحافظة صعدة ، ليعرض حالته على طبيب الفريق ويخبره بانه مصاب بالقلب ، ويستخدم الادوية منذ عامين  دون تحسن، وهو ما اثار شكوك الطبيب ،ليخضعه لفصح سريري شامل ويطلب بعض الفحوصات المهمة ، التي اظهرت اصابته بمشاكل في الغدة الدرقية نتيجة زيادة هرمون  ( فيروكس بن ).

قام طبيب الفريق بكتابه بعض الادوية الضرورية ، واحال المريض الى طبيب باطنية وجراحة في مستشفى السلام بصعدة ، لتجرى له عملية جراحية .

ما لم يكن يتوقعه (الحاج ب ا ح) ان تتحسن حالته الصحية خلال اقل من اسبوعين من التدخل الجراحي ، بل انه عاد بعد خروجه لممارسته حياته واعماله بشكل طبيعي .

التشخيص الطبي الخاطئ دمر حياة (الحاج ب ا ح) وكاد ان يقضي عليه ، غير ان اعتماد الفريق الطبي التابع للمؤسسة الوطنية للتنمية والاستجابة الانسانية لمعايير جودة عالية عند معاينة وتشخيص الحالات المرضية ، ساهم في اعادة الامل للحاج في ان يعيش حياته من جديد .. وتخلص من كابوس ظل يؤرقه لمدة عامين .