قصص نجاح

وحدة أعبار الحجر الصحية تعيد الامل الى سكان وادي لاعة

توقفت معظم المراكز والوحدات الصحية وخاصة تلك الواقعة في مناطق نائية وبعيدة عن مراكز المدن.

الوحدة الصحية في منطقة أعبار الحجر بمديرية الرجم محافظة المحويت احد تلك المرافق التي أغلقت بسبب الحرب وعدم صرف مرتبات العاملين الصحيين.

تقع موحدة أعبار الحجر في منطقة وادي لاعة، المحاذي لمناطق مسور بني عوام والرجم، وتقدم خدمات الرعاية الصحية الاولية وخدمات معالجة النساء والحوامل وتطعيم الاطفال والصحة الإنجابية.
الوصول الى وحدة أعبار الحجر ليس سهلا فهو يحتاج الى قطع مسافة ساعتين بالسيارة عبر طريق وعرة وتضاريس صعبة.

اعادت المؤسسة الوطنية للتنمية والاستجابة الإنسانية إعادة تأهيل وحدة أعبار الحجر الصحي وزودته بالادوية والمستلزمات الطبيعة وتكفلت بدفع حافز مالي للعاملين الصحيين بصورة شهرية ضمن مشروع الاستجابة المتكامل في الغذاء والمياه والصرف الصحي والصحة للمجتمعات المتضررة بتمويل من صندوق الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (صندوق التمويل الإنساني – اليمن، لضمان استئناف تشغيل المركز وحصول المواطنين على خدمات الرعاية الصحية.
 
افتتاح وتشغيل وحدة اعبار الحجر الصحية كان لها مردود إيجابي مباشر، فقد استبشر السكان بهذا الانجاز، لتشهدا اقبالا متزايدا من قبل المرضى بشكل يومي وعلى مدار الساعة.
خلال الفترة مار – يونيو قدم وحدة أعبار الحجر خدماتها لعدد 3276 شخصا بينهم 878 من الأولاد و803 من البنات و1083 من الرجال و512 من النساء.
 استفاد من الخدمات الصحية المقدمة في وحدة أعبار الحجر المواطنين في المناطق المحاذية على وادي لاعة والذين كانوا يعانون كثيرا من اجل الوصول الى اقرب مرفق صحي في مديرية الرجم ويتحاملون تكاليف باهضة لنقل مرضاهم اليه .