قصص نجاح

بناء قدرات النازحين يساعد على تحسين حياتهم ومعيشتهم

ضاعفت الحرب والنزوح من معاناة فايز حتروش، فقد اجبر وعائلته على النزوح من منزله في مران بمحافظة صعدة تاركاً متاعه وكل ما يملك خلف ظهره، ليستقر به الحال في خيمة صغيرة في مخيم للنازحين بمنطقة الخفجي مديرية سحار لا يجد قوت يومه.
 
يقول فايز الذي يعول زوجته وأطفاله السبعة عن معاناته :" كانت بداية النزوح صعبة جداً، وزادت صعوبتها ومرارتها مع طول فترة النزوح وعدم وجود عمل واعتمادنا على المساعدات التي تصلنا من المنظمات، كنت ابحث  عن أي عمل لتوفير ابسط احتياجات اسرتي".
 
ويضيف" عملت في نقل البلك والبناء وفي الاعمال الزراعية بالأجر اليومي وبأجر بسيط جدا لا يتعدى الفين ريال، وكانت اعمال متقطعة عدة ايام متفرقة في الشهر ولم تكن مستمرة".
 
تدخلت المؤسسة الوطنية للتنمية والاستجابة الانسانية لتنفيذ مشروع دعم ادارة المخيمات في مديريتي سحار والصفراء بتمويل من صندوق اليمن الإنساني(YHF).
 
رُشح فايز حتروش من قبل اللجان المجتمعية في المخيم للالتحاق ببرنامج تدريبي في بناء القدرات على مهارات كسب العيش في مجال السباكة نفذته المؤسسة بالتنسيق مع مكتب التعليم الفني والتدريب المهني بصعدة، وحصل على تدريب نظري وعملي  مع  139 نازحاً اخرين في مجالات السباكة والكهرباء والنجارة والطلاء والزراعة والبناء والخياطة, كما حصل على حقيبة الادوات الفنية ومستلزمات العمل الخاصة بمهنة السباكة.
 
بعد 60 يوماً من التدريب المكثف، تخرج فايز يحمل شهادة معتمدة ومهنة جديدة توجه بعدها مباشرة الى سوق العمل.
 
يقول فايز عن التدريب:" كانت أيام جميلة، تعلمنا فيها نظرياً كل ما يتعلق بمهنة السباكة وطبقنا عمليا كافة المهام.. كان المدرب يشجعنا دائما على التعلم والاستفادة، كنت حريص على الحضور والمشاركة والتفاعل والسؤال عن ابسط تفاصيل المهنة.. كنت اعتبر التدريب فرصتي الوحيدة التي لن تتكرر لتغيير حياتي وتحسين معيشة اسرتي."
 
حصل فايز على الترتيب الأول بين زملائه، وبدأ فورا البحث عن عمل, وكان أول عمل تسلمه سباكة عدد من الحمامات في المنطقة المحيطة بمخيم الخفجي, وذاع صيته وشهرته وخلال اقل من شهرين حصل فايز على عقد لتنفيذ اعمال السباكة في احد المنازل وتوالت الأعمال لدرجة انه يعتذر عن قبول بعضها لحين إنجاز الأعمال التي تعاقد عليها.
يصف فايز شعوره عند استلام اول مبلغ بعد سباكة احد الحمامات بالقول" حصلت على 15 الف ريال بعد انجاز أول عمل .. لم أصدق نفسي.. كانت فرحتي كبيرة.. عمل بسيط عبارة عن تركيب كرسي للحمام وتسليك الى البيارة لم يأخذ وقت أكثر ساعتين".
 
يؤكد فايز أن متوسط دخله اليومي يتراوح بين 5000- 10000 في الاعمال الصغيرة ويصل الى 30000 في اعمال السباكة المنزلية وشبكات الري.
 
في 22 فبراير 2021 زار فريق الاعلام بالمؤسسة فايز لتوثيق قصته وكان حينها يقوم باعمال السباكة لتنفيذ شبكة ري لمزرعة صغيرة, كان سعيدا للغاية بعمله ومهنته الجديدة، ويعمل بثقة كبيرة.
 
ساهم تدريب بناء القدرات في مهارات كسب العيش على احداث تغيير جذري في حياة فايز واسرته، وبات لديه مهنة ودخل جيد يستطيع من خلاله توفير كافة متطلبات اسرته وإلحاق أطفاله بالمدرسة ولم يعد بحاجة لانتظار المساعدات الغذائية التي تقدم للنازحين.