قصص نجاح

خزانات حصاد مياه الامطار توفر المياه لمستشفى حيدان وتساهم في تحسين الخدمات الطبية

انخفاض منسوب المياه الجوفية وشحتها بمدينة حيدان محافظة صعدة، دفع بالسكان ومقدمي الخدمات الصحية الى البحث عن بدائل لتوفير المياه، من العيون والغيول المجاورة للمنطقة رغم شحتها أو شرائها بمبالغ مالية كبيرة كما هو حال مستشفى حيدان الريفي الذي يخصص ميزانية كبيرة لضمان توفير احتياجات المستشفى اليومية من المياه خاصة بعد انتهاء موسم الامطار، حيث يقل منسوب المياه في الآبار السطحية التي يعتمد عليها السكان، وحينها تكون ضرورة شراء المياه عبر الشاحنات من الابار البعيدة وبأسعار باهضه.
 
يؤكد مدير مستشفى حيدان الدكتور علي عسكر أن المستشفى يدفع ما يقرب من 700 ألف ريال شهريًا لضمان توفر المياه على مدار الساعة في كافة مرافق المستشفى.
 
يؤكد الدكتور عسكر "أن موازنة المياه تشكل عبء كبير على المستشفى، نظرًا لحجم الاستهلاك الذي يصل الى نحو 230000 لتر شهرياً، حتى يتمكن المستشفى من اداء خدماته واستقبال الحالات المرضية وتقديم الخدمات الطبية المجانية لها على مدار الساعة ".
 
يخدم مستشفى حيدان الريفي مديرية حيدان والمناطق المجاورة لها في مديريات ساقين والظاهر وزاد الاقبال عليه مؤخراً نظراً لمجانية الخدمات الصحية التي يقدمها وافتتاح اقسام جديدة مثل قسم العمليات الصغرى.
 
بدعم من صندوق اليمن الإنساني نفذت المؤسسة الوطنية للتنمية والاستجابة الإنسانية مشروع لانشاء خزانين لحصاد مياه الامطار في منطقتي المضبعة والجرهة غرب حيدان السعة التخزينية لكل منهما 2000 متر مكعب ونقلها عبر شبكة إسالة الى المستشفى والى نقاط توزيع لجزء من المدينة بعد تنقيتها بواسطة الفلاتر الرميلة.
 
بعد امتلاء الخزانات بالمياه سيكون مستشفى حيدان المستفيد الأكبر وسيحصل على مياه مجانية وبشكل متواصل بعد موسم الامطار وامتلاء الخزانات بالمياه.
 
يقول مدير المستشفى" عند توفر المياه من خزانات حصاد مياه الامطار فان المبالغ التي كانت مخصصة لشراء المياه ستخصص لتحسين وتطوير الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين داخل المستشفى وافتتاح اقسام جديدة مثل قسم الاسنان والتعاقد مع موظفين او فنيين جدد يحتاجهم المستشفى وسيتم دفع مرتباتهم من تلك المبالغ".
 
لم يعد تزويد مستشفى حيدان الريفي بالمياه مشكلة تؤرق القائمين على المستشفى، فخزاني حصاد مياه الامطار في مضبعة والجرهة سيسهمان بإمداد المستشفى بالمياه النقية لأطول فترة ممكنة خلال العام.